مرسيدس-بنز


 

مرسيدس بنز (بالألمانية: Mercedes-Benz)؛ ( تلفظ ألماني: [mɛɐ̯ˈtseːdəsˌbɛnts, -dɛs-] )   هي علامة ألمانية عالمية للسيارات وهي شركة فرعية تابعة لشركة دايملر. تشتهر مرسيدس-بنز بالمركبات الفاخرة وعربات النقل والشاحنات والحافلات وسيارات الإسعاف. يقع مقرها الرئيسي في مدينة شتوتغارت في ولاية بادن فورتمبيرغ. ظهرت العلامة لأول مرة في عام 1926 عند نشوء دايملر بنز. في عام 2018 كانت مرسيدس بنز اكوام العلامة التجارية الأكثر مبيعاً للسيارات الفاخرة في العالم حيث باعت 2.31 مليون سيارة. ظهر الاسم لأول مرة في عام 1926 في عهد ديملر بنز. 


تعود أصول مرسيدس-بن إلى دايملر موتورين جيزيلشافت المنتجة من شركة محركات دايملر عام 1901 وبينز باتينت موتورفاغن المصممة على يد المهندس كارل بنز عام 1886، والتي تعتبر على نطاق واسع أول سيارة تعمل بالبنزين. شعار العلامة التجارية هو "الأفضل أو لا شيء".، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها أول محرك احتراق داخلي في سيارة ذاتية الدفع.


لمحة تاريخية


كارل بنز. قام بصنع بينز باتينت موتورفاغن عام 1886، التي تعتبر على نطاق واسع أول سيارة.


غوتليب دايملر، مؤسس شركة محركات دايملر.

تعود أصول مرسيدس-بنز إلى إختراع كارل بنز لأول سيارة تعمل بالبنزين، وهي سيارة بنز باتنت موتورفاغن بتمويل من زوجته بيرتا بنز وحصلت على براءة اختراع في يناير 1886، وإلى تحويل غوتليب دايملر والمهندس فيلهلم مايباخ عربة جياد إلى سيارة عن طريق إضافة محرك بنزين في وقت لاحق من ذلك العام. تم تسويق سيارة مرسيدس لأول مرة في عام 1901 بواسطة شركة محركات دايملر (Daimler-Motoren-Gesellschaft).


في عام 1902 قام رائد أعمال السيارات النمساوي إميل يلينك، الذي عمل مع شركة محركات دايملر، بإبتكار العلامة التجارية بعد أن أطلق اسم مرسيدس 35 حصان على السيارة المصنعة عام 1901 وذلك تيمناً باسم ابنته مرسيدس يلنيك. كان إميل يلينك رجل أعمال وخبيرًا استراتيجيًا للتسويق قام بترويج سيارات دايملر في أوساط نخبة المجتمع في منزله الذي استأجره، والذي كان في ذلك الوقت مكانًا للقاء نخبة المجتمع في فرنسا وأوروبا، وخاصة في فصل الشتاء. ومن بين عملائه عائلة روتشيلد وشخصيات معروفة أخرى. لكن خطط يلنيك ذهبت أبعد من ذلك: في وقت مبكر من عام 1901 كان يبيع سيارات مرسيدس في العالم الجديد أيضًا، بما في ذلك المليارديرات الأمريكيون روكفلر وأستور ومورغان. في سباق في نيس في عام 1899 قاد يلينك تحت اسم مستعار "Monsieur Mercédès"، وهي طريقة لإخفاء اسم المنافس الحقيقي حيث كان ذلك طبيعيًا ويتم بانتظام في تلك الأيام. يعد السباق ساعة ميلاد العلامة التجارية لمرسيدس بنز. في عام 1901 تم تسجيل اسم "مرسيدس" من قبل شركة محركات دايملر (DMG) في جميع أنحاء العالم كعلامة تجارية محمية. تم إنتاج سيارات مرسيدس بنز الأولى في عام 1926 بعد اندماج شركتي كارل بنز وغوتليب دايملر في شركة دايملر بنز في 28 حزيران/يونيو من نفس العام.


ولد غوتليب دايملر في 17 آذار/مارس 1834 في شورندورف. بعد عمله وتدربه كصانع أسلحة في فرنسا التحق بكلية الفنون التطبيقية في شتوتغارت من عام 1857 إلى عام 1859. بعد الانتهاء من الأنشطة الفنية المختلفة في فرنسا وإنجلترا، بدأ عام 1862 العمل كرسام فني في غايزلينغن. وفي نهاية عام 1863 تم تعيينه كمفتش ورشة عمل في مصنع للأدوات الآلية في رويتلينغن، حيث التقى فيلهلم مايباخ عام 1865.


طوال الثلاثينيات من القرن الماضي أنتجت مرسيدس بنز طراز 770، وهي سيارة كانت رائجة خلال الفترة النازية في ألمانيا. كان من المعروف أن أدولف هتلر كان يقود هذه السيارات خلال فترة وجوده في السلطة، مع زجاج أمامي مضاد للرصاص. تم بيع معظم النماذج المتبقية في مزادات للمشترين من القطاع الخاص. واحدة منها تعرض حالياً في متحف الحرب الكندي في أوتاوا، أونتاريو. غالبًا ما يتم تزويد بابا الفاتيكان بسيارة من مرسيدس بنز.  في عام 1944 تم استخدام 46000 عامل بشكل قسري في مصانع دايملر بنز لدعم جهود الحرب النازية. فيما بعد دفعت الشركة 12 مليون دولار كتعويضات لعائلات العمال. قدمت مرسيدس بنز العديد من الابتكارات التقنية ووخصائص السلامة التي أصبحت فيما بعد شائعة في المركبات الأخرى.  مرسيدس بنز هي واحدة من أفضل العلامات التجارية المعروفة والراسخة في العالم.


الشركات التابعة والتحالفات

كجزء من شركة دايملر، يشمل قسم سيارات مرسيدس-بنز إنتاج سيارات مرسيدس-بنز والسيارات الذكية. 


مرسيدس- AMG

أصبحت مرسيدس أيه أم جي قسمًا مملوكًا لمرسيدس بنز في عام 1999.  تم دمج الشركة في DaimlerChrysler في عام 1999،  وأصبحت مرسيدس بنز أيه أم جي بداية من 1 يناير 1999. 


مرسيدس مايباخ

كانت العلامة التجارية الفخمة للغاية في دايملر مايباخ اكوام تحت قسم سيارات مرسيدس-بنز حتى ديسمبر 2012، عندما توقف الإنتاج بسبب ضعف حجم المبيعات.  وهي موجودة الآن تحت اسم مرسيدس-مايباخ، مع كون النماذج إصدارات فاخرة للغاية من سيارات مرسيدس، مثل مرسيدس-مايباخ اس600 2016.  في نوفمبر 2019، ظهرت سيارة Mercedes-Maybach GLS 600 SUV لأول مرة. 


الصين

تتعاون دايملر مع بي واي دي أوتو لصنع وبيع سيارة كهربائية تعمل بالبطارية تسمى دينزا في الصين.  في عام 2016، أعلنت شركة دايملر عن خطط لبيع سيارات بطاريات كهربائية من مرسيدس-بنز في الصين.  بكين بنز هي مشروع مشترك مع مجموعة بايك لإنتاج سيارات تحمل علامة مرسيدس-بنز في الصين.  في عام 2018، اعتذرت مرسيدس بنز عن التحريض على الجدل في الصين عن طريق اقتباس الدالاي لاما على منشور في انستغرام. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بي إم دبليو

فولكس فاجن

c19